مرحبا أصدقائي , كما جرت العادة في كل مرة نتحدث عن موضوع مهم يتعلق بالدراسة في أوروبا و خصوصا دولة إسبانيا , في مقالنا هذا سنتحدث عن موضوع هو الأخر لا يقل أهمية عن المواضيع السابقة وهو : اسباب رفض الفيزا أو التأشيرة و في الأخير سنتطرق إلى بعض الشروط و الحلول التي من شئنها أن تجنب الشخص الرفض و تجعل ملفه مقبولا لدى السفارة الإسبانية , و ذلك بناءا على خبرتي المتواضعة في هذا المجال و نتيجة عدد المرات التي إشتغلت فيها مع عشرات أو مئات الطلبة منذ بداية مسيرتي في هذا المجال . أولا نتحدث عن أسباب الرفض , و نبدأ بأول سبب هو الأهم وهو :

1- عدم الثقة :

كما لا يخفى على جميع الطلبة أنه في لحظة وضعك للملف لدى القنصلية الإسبانية , يجري الطالب مقابلة قد لا تقل مدتها عن 10 دقائق من خلال هذه المقابلة و من خلال الأجوبة التي تقدمها لهم أثنائها يلاحظ الشخص الذي يجري معك المقابلة هل غايتك حقا هي الدراسة أم ان هدفك هو الوصول الى أوروبا فقط من أجل الهجرة الغير قانونية , و هنا سيسألني البعض كيف لهذا الشخص أو صاحب المقابلة أن يعرف نواياي حول هذا الامر , هنا أخبرك يا صديقي أن هذا الأمر بالنسبة لهم سهل و لا يحتاج الى تفكير و تحقيق مطول , فمن خلال دراستهم للملف الذي قدمته لهم و الأجوبة التي صرحت بها في المقابلة و طريقة إختيارك للمسار الدراسي و برنامجك و المدينة التي إختارتها .... و غيرها من الأمور تجعلهم يستنتجون أن هدفك هو الدراسة أم غير ذلك . و للأسف هناك بعض الأشخاص لا يعلمون حتى ما هي الوثائق التي وضعها في الملف فقط لأن وكالة ما أو مكتب معين جمع هذه الأوراق و أعطاها لهم فهم بدورهم يأخذون هذه الوثائق ليضعونها داخل ملف و يقدمونها للقنصلية بدون اي مراجعة او تدقيق و بالتالي فأثناء المقابلة تجد أن أجوبتهم في خط و جهة و الوثائق في خط و جهة أخرى , و بالتالي فهذا الملف بطبيعة الحال مأله الرفض لا محاله بدون أي لف أو دوران . و حل هذا الأمر بسيط و هو ان الشخص الذي سيساعدك في إعداد الملف يجب أن يشرح لك كل شيء بالتفصيل الممل , و كل وثيقة معناها و مصدرها و غرضها , إضافة الى معرفة خططك بعد الوصول الى هنا و أهدافك ... بإختصار أن تهتم بأدق التفاصيل لتظهر لهم أنك مهتم و أن غايتك هي الدراسة ولا شيء غير الدراسة .

2- نقص في الملف أو الوثائق الغير كافية :

اغلب الملفات ترفض بسبب نقص يعتريها او وثائق غير صالحة , فمن خلال تجربتي أجد أن البعض مثلا يقوم بنوع التأمين الذي يريده هو , او البلوكاج بقدر من المال من إختياره هو , كما انه يترجم بعض الاوراق فقط , و البعض الأخر يضيف وثائق ليس لها اي فائدة و يهمل الأوراق ذات الأهمية القصوى , أو أنه لا يدفع ثمن المعهد أو الجامعة ..... و في نهاية الأمر تجده يستغرب و يتسائل ما هو السبب وراء رفضهم للملف ؟ كيف يمكن لهؤلاء المسؤولين أن يثقووا فيك و أنت تقدم لهم ملف ناقص و غير مكتمل ... حل هذا المشكل بسيط , كل ما عليك هو الدخول للموقع الرسمي الخاص بالقنصلية التابعة للجهة التي تقطن بها , و هناك ستجد كل الوثائق التي يجب ان يشملها ملفك مرتبة فقط لا أكثر منها و لا أقل .

3- الموارد المالية :

هذا السبب هو الأهم من بين ألأسباب السابقة , و يشمل هذا السبب جانبين و هما : - رسوم التسجيل في المعهد او الجامعة التي تريد التسجيل فيها , فإذا لم يكن لديك المال الكافي للتسجيل و لم تدفع هذه الرسوم قبل وضعك للملف في القنصلية فإن الرفض هو مصيرك , لأن هذه التكاليف هي قدر بسيط من المال بالنسبة لهم خاصة مع تلك المصاريف التي ستنفقها في إسبانيا . - الضمانة : البعض أنه يعتقد أن الضامن يمكن أن يكون اي شخص ( جارك – صديقك والدك – إبن عمك أو إبن خالك أو ...... ) , لا يا صديقي , الضامن يجب أن تربطك به علاقة قرابة مباشرة كـ الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت أو العم أو الخال , لأن القنصلية تؤمن بأنه فقط هذه العناصر السابقة هي التي يمكن لها أن تمولك خلال فترة دراستك , غير هذه العناصر فإن ملفك مرفوض رفضا تاما . بالإضافة الى ذلك فإن الراتب الشهري للضامن يجب أن يكون راتب شهري جيد أقله : 6500 درهم مغربية أو 6000 درهم مغربية على الأقل اي مايعادل 600 أورو .

4- اللغة :

كيف يعقل أن شخص يريد الدراسة في إسبانيا و لا يجيد التحدث باللغة الإسبانية , فأول سؤال يطرح عليك أثناء المقابلة هو : هل تتحدث الإسبانية ؟ , إذن كيف ستجيب و كيف تريدهم أن يقتنعوا بك و أنت لا تتحدث الإسبانية و بالتالي يرفض ملفك بدون نقاش و هذا في حالة أردت دراسة التكوين المهني او الجامعة , أما في حالة كان هدفك دراسة اللغة في إسبانيا هذا لا يشكل أي عائق أمام لأنك في الاصل هدفك هو دراسة اللغة و هذا أمر منطقي و بالتالي لن تجد اي مشكلة بخصوص مشكل اللغة , و في الأخير تكون المقابلة معك باللغة العربية او الفرنسية حسب إختيارك على عكس المقابلة التي تجرى مع طلبة الجامعة او التكوين المهني .

5- السكن :

بالنسبة للسكن فحجز الفندق كافي أو حجز في إحدى الإقامات السكنية , لأنه من بين وثائق الملف وثيقة تتبث أنك حجزت في مكان في إسبانيا , أو عقد يثبت أنك لديك مكان ستقطن فيه اثناء وصولك الى إسبانيا , بالنسبة لحجز الفندق يجب ان تكون مدة الحجز لا تقل عن ثلاث اسابيع غير قابلة للإسترداد فهذا من بين الشروط التي وضعتها القنصلية , أما بالنسبة للإقامة السكنية يلزمك عقد كراء و ترخيص من صاحب الإقامة يشرح فيه بأن هذا الطالب فور وصوله الى لإسبانيا سيسكن في إحدى غرف الإقامة السكنية

6- المقابلة :

هذه المرحلة هي التي تحدد هل ملفك مقبول أم مرفوض , لأنه أثناء المقابلة يتم سؤالك مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالحياتك الشخصية و الدراسية و المهنية .... لهذا كما قلت في السابق يجب أن تكون ملم بأكبر قدر ممكن من التفاصيل حول ملفك و برامجك المستقبيلة و غيرها من الأمور .... و بالنسبة للمقابلة سأتحدث عنها بشكل أكثر تفصيل في مقال أخر مخصص لهذا الموضوع .

7- التأخر في طلب التأشيرة او الفيزا :

هذه النقطة يعاني منها طلبة التكوين المهني أكثر , حيث أن الدراسة تبدأ في شهر شتنبر و الحظور يكون إجباريا و الغياب فيه تكون نسبته 15% فقط و لهذا فإذا تأخرت عن دفع ملف الفيزا فإن القنصلية ترى أن صاحب الملف هو في الاصل قد تأخر في طلب التأشير و بالتالي قد أنهى 15 % من الغياب المسموح به لتكون النتيجة في النهاية هي الرفض , على عكس الجامعة , الحضور فيها غير إجباري أما دراسة اللغة فهي تكون على طول السنة . هذه كانت أهم الأسباب التي تؤدي الى رفض طلب التأشيرة أتمنى أن تكونو قد إستفدتم من هذا المقال لتتجنبو قدر الإمكان هذه الأسباب , و كالعادة أتمنى لكم حظا موفقا و الى مقال اخر بموضوع جديد .