هل تساءلت يوما عن اسهل طريقة للهجرة لإسبانيا بصفة خاصة او أوروبا بصفة عامة ؟ اليوم في هذا المقال سأقدم لكم أفضل و أسهل و أرخص وسيلة يمكنك من خلالها الهجرة الى إسبانيا , هذه الطريقة هي كالاتي : من أسهل الطرق التي تمكنك من الهجرة لأوروبا بشكل قانوني و بمجهود أقل و ثمن أرخص هي الدراسة , نعم صديقي و صديقتي الدراسة هي الحل الأنسب لهذا الامر , و الدراسة في إسبانيا خاصة هي أنواع : دراسة اللغة – دراسة الماستر – دراسة التكوين المهني – الدراسة في الجامعة اليوم سنتحدث عن الطريقة الأولى و هي دراسة اللغة هي اسهل طريقة من بين الطرق التي سبق و تطرقت اليها اعلاه , كما تعتبر من اسهل الطرق للحصول على الإقامة , فعندما تأتي الى إسبانيا دراسة اللغة الإسبانية تحصل على الإقامة التي بوساطتها يمكنك السفر و التنقل سواء داخل إسبانيا خصوصا أو أوروبا عموما بشكل قانوني . ما لا يخفى على الجميع هناك اشخاصا مستعدون لدفع 4 ملايين أو 5 ملايين او اكثر فقط للهجرة الى أوروبا بشكل غير قانوني ( عن طريق قوارب الموت أو غيرها من الطرق الغير قانونية …) و التي غالبا ما تنتهي بالموت لصاحبها , و حتى لو تمكن من النجاة بمعجزة فهو يصل الى وجهته ليبدأ معاناة الهرب من الشرطة و الخوف و قساوة البحث عن مسكن و عمل فهو في نهاية المطاف مهاجر غير قانوني . الطريقة التي سنشرحها اليوم و هي دراسة اللغة ستغنيك عن هذه الهجرة السرية بل و بثمن أرخص , و بطبيعة الحال فعندما نتحدث عن طريقة قانونية فهذا يعني انه يجب على الشخص ان تتوفر فيه بعض الشروط و التكاليف ...

1- أنواع تأشيرات دراسة اللغة :

دراسة اللغة في إسبانيا ليس لها وقت محدد فيمكنك دراستها في أي وقت أو اي شهر من السنة , أما مدة دراستها فهي مدة تتراوح ما بين 6 الى 12 شهرا , هذه المدة تكون من إختيارك انت , لكن هذه المدة التي تقوم بإختيارها هي التي تحدد لك نوع التأشيرة التي ستحصل عليها , فإذا أردت دراسة اللغة في إسبانيا لمدة تقل عن 6 أشهر هنا تحصل على تأشيرة من نوع C(فيزا سياحة visado ) , اما إذا كنت تريد دراسة اللغة الإسبانية لمدة تفوق 6 أشهر هنا تحص على تاشيرة من نوع D )فيزا الدراسة visado de estudios tipo D ) هذا النوع من الفيزا تكون مدته 3 أشهر لكن فور وصولك الى إسبانيا تحجز موعد في قسم الشرطة و تصطحب معك بعض الوثائق كجواز السفر و صورة للتأشيرة و أوراق تسجيلك في مدرسة اللغة ....... و غيرها لتقوم بعملية "البصمات" و بعد 25 يوم أو 30 يوم تحصل على بطاقة إقامتك هنا كطالب .

2- الشروط الضرورية توفرها في معهد اللغة :

(يوجد معهد لغة مجاني لتعلم الإسبانية ..... و غيره من الكلام الفارغ ) , فهذه الدولة لن تسمح لكل شخص أن يأتي لدراسة اللغة مجانا بل على العكس فهي تبحث عن من يأتي بالمال لها و هذا هو هدفها الأساسي من هذه العملية , فنعم هناك مدارس مجانية لتعلم اللغة في إسبانيا لكن للتسجيل فيها يجب أن تكون متواجد في إسبانيا , لكننا هنا يا صديقي نبحث لك عن طريقة من خلالها تهاجر الى إسبانيا أو أوروبا عموما , لهذا من الشروط الضروري توفرها في معهد اللغة الذي تريد التسجيل فيه :

  • أن يكون معترف به من طرف مركز Cervantes , هذا المركز مخصص لتعلم اللغة الإسبانية و نشر الثقافة الإسبانية في مختلف دول العالم .
  • الشرط الثاني أن يقدم لك هذا المعهد دورات لتعلم اللغة لمدة تفوق 6 اشهر و ذلك لتحصل على إقامتك كطالب في إسبانيا .
  • ثالثا لا يجب أن يقل عدد ساعات دراستك في معهد اللغة عن 20 ساعة في الأسبوع بمعدل 4 ساعات في اليوم بإستثناء يومي السبت و الأحد .

3- الخطوات :

  • أول وثيقة يجب عليك ان توفرها هي : جواز السفر لأنها الوثيقة الوحيدة المعترف بها في إسبانيا .
  • ثانيا يجب عليك التواصل مع معهد لغة معترف به في إسبانيا , بعد تواصلك مع المعهد ستحدد معهم جميع الشروط اللازمة و تدفع لهم رسوم التسجيل في المعهد كاملة و بدورهم يبعثون لك كل الوثائق اللازمة : شهادة التسجيل و البرنامج الدراسي و دعوة الحضور للدراسة في إسبانيا بالإضافة الى توصيل الدفع أو شهادة تتبث دفعك لرسوم التسجيل كاملة . من الافضل أن تكون هذه المدرسة من المدارس التي ترسل الوثائق الأصلية , لتكون لها مصداقية تامة , هذه الوثائق هي من ضمن الوثائق اللازمة للحصول على التاشيرة .

    جميع المعاهد المعترف بها في إسبانيا :

  • و لمعرفة كل الوثائق اللازمة و الضرورية للحصول على التأشيرة انصحك بمشاهدة هذا الفيديو الذي تحدث فيه عن كل الوثائق بالتفصيل الممل :

4- التكاليف :

تتراوح تكاليف معاهد اللغة في إسبانيا ما بين 1800 اورو و 4000 اورو , تختلف حسب المدينة التي تريد الدراسة فيها و حسب المدة المراد دراستها , و هذا الثمن مناسب لمدة لا تقل عن 7 اشهر و عدد ساعات يصل الى 4 ساعات يوميا , أما في ما يتعلق بمصاريف جمع الملف و الوثائق الضرورية فهي لا تتجاوز 300 اورو إضافة الى ما يسمى بالبلوكاج و هو مقدار من المال الذي يجب ان تتوفر في حسابك البنكي و الذي يجب ان لا يقل عن 8000 اورو .
و هنا يجب أن أتطرق لموضوع مهم جدا , قد يتساءل عنه البعض أنه في حالة تم رفض الملف , ما مصير الرسوم التي دفعتها لمعهد اللغة ؟ هنا يا صديقي أنصحك بأن تتوخى الحذر , فهناك مدارس لا تعيد لك المال في حالة تم رفض ملف الفيزا الخاص بك و بالتالي كل أموالك ستذهب سدا و بلا رجعة , لذلك اثناء تواصلك مع المعهد يجب أن تناقشهم في هذا الأمر , و أن تسألهم أنه في حالة الرفض هل سيعيدون لك اموالك كاملة أم لا ؟ , فهناك مدارس تتهرب من الحديث عن هكذا نقاش ولا يتم ذكر هذه النقطة في حين البعض يذكرها لك و يعلمك انه في حالة الرفض يأخذ منك المعهد 50% من اموالك و يعيد لك الباقي , في حين هناك مدارس تعيد لك اموالك مع إقتطاع ثمن رمزي يعادل 100 او 200 أورو و هو ثمن التسجيل فقط و هذا الإقتطاع زائد مصاريف الملف كاملة إذا ما قمنا بحسابها لن تتعدى 300 اورو هذا السعر و الثمن الذي ستخسره في حالة رفض ملفك و هذه الخسارة ليست بالخسارة الكبيرة فهو في الأخير أفضل من الطرق الغير القانونية التي لا ضمان فيها سواء على المستوى المادي او الشخصي (حياتك) او المعاهد التي تكبدك خسائر اكبر , ففي نهاية المطاف أنت حاولت لكن شاءت الأقدار و قدر الله و مشاء فعل , لكن في أغلب الأحيان إذا كان ملفك جاهز و يتظمن جميع الشروط المطلوبة فالسفارة لن تجد سبب لرفض ملفك ابدا .
و كنصيحة أخيرة , من الأفضل ان يكون هناك شخص يكون هو المسؤول عن تسجيلك و التكلف بأمورك نيابة عنك في المدينة التي تريد الدراسة فيها في إسبانيا , بحيث يكون هو المسؤول عن زيارة هذا المعهد ليستقصي امور هذا المعد و تجهيزاته و شروطه و احواله و برامجه ...... و ينوب عنك إداريا حتى في حالة رفض الملف .
و كنصيحة أخيرة , من الأفضل ان يكون هناك شخص يكون هو المسؤول عن تسجيلك و التكلف بأمورك نيابة عنك في المدينة التي تريد الدراسة فيها في إسبانيا , بحيث يكون هو المسؤول عن زيارة هذا المعهد ليستقصي امور هذا المعد و تجهيزاته و شروطه و احواله و برامجه ...... و ينوب عنك إداريا حتى في حالة رفض الملف .

2- الشروط الضروري توفرها في معهد اللغة :

(و بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا , أتمنى أن تكونو قد إستفذتم منه , و أن أكون قد نبهتكم و لو قليلا لبعض الأمور التي كانت غافلة عنكم لتتحلو بالحيطة و الحذر , و للمزيد من المعلومات تابعونا على موقعنا و قناتنا على اليوتيوب :