السلام عليكم , أصدقائي مرحبا بكم كالعادة في مقال جديد لموضوع جديد و مهم حول الدراسة في إسبانيا . من أكثر التساؤلات التي تصلني على مواقع التواصل الإجتماعي هي تساؤلات تتعلق بالمقابلة مع القنصلية , فالمقابلة هي خطوة من خطوات الحصول على التأشيرة للدراسة في إسبانيا و ليست مجرد خطوة عادية بل أهم خطوة و هي التي تحدد مصير ملفك و طلبك , هل مصيره الرفض أو القبول ؟ . اولا نشرح ماهي المقابلة : المقابلة هي إجراء من بين الإجراءات التي تقوم بها القنصلية للتأكد شفهيا من المعلومات التي يقدمها شخص ما للقنصلية في ملف طلب الحصول على نوع ما من التأشيرة , فإذا راودتهم أي شكوك حول ملفك فإنه يتم إستدعائك من أجل هذه المقابلة . و هنا قد يتسائل البعض هل أي شخص يمكنه أن يجري هذه المقابلة ؟ هنا يا صديقي أخبرك أنه عند تقديم ملفك للقنصلية فهناك 3 إحتمالات :

الإحتمال الأول :

عندما تقدم ملفك للقنصلية تتم مراجعته و التدقيق فيه , فإذا وجدوا أن ملفك يستوفي كل الشروط المطلوبة و ليس هناك أي لبس فيه فإن القنصلية تقبل به و بالتالي تحصل على التأشيرة أو الفيزا .

الإحتمال الثاني :

عندما تقدم ملفك للقنصلية تتم مراجعته و التدقيق فيه , فإذا وجدوا أن ملفك لا يستوفي الشروط المطلوبة و أنه ضعيف لا قدر الله فإن القنصلية ترفضه رفضا مباشرا .

الإحتمال الثالث :

هذا الإحتمال يعني أن ملفك مكتمل و يستوفي كل الشروط المطلوبة لكن تنتابهم بعض الشكوك حول هدفك من الهجرة لإسبانيا و أن غايتك ليس هي الدراسة , و بالتالي فإن القنصلية تتصل بك لتأتي عندهم من أجل إجراء مقابلة معهم شخصا ليتأكدو من تلك المعلومات . و من خلال ما ذكرنا سابقا نخلص أن للمقابلة هدفين أساسيين و هما :

  • التأكد من صحة معلومات ملفك , ومن الوثائق كونها وثائق حقيقية و ليست مزورة أو تتضمن معلومات خاطئة .
  • التأكد من نواياك حول طلبك و هل غايتك هي الدراسة حقا أم فقط الهجرة إلى أوروبا , لان غايتهم هي أن تذهب للدراسة في إسبانيا و تصرف أموالك فيها ثم العودة إلى بلدك بشواهد دراسة .

البعض قد يتساءل ما هي الإستعدادات التي يجب القيام بها قبل الذهاب للمقابلة ؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال تجدر الإشارة الى أن القنصل ليس هو المسؤول عن هذه المقابلة أي أنه ليس الشخص الذي يجري معك المقابلة , بل هناك أشخاص يعملون في القنصلية مختصين في هكذا أمر, إختصاصهم هو إجراء مقابلات مع الطلبة , و كل أجوبتك أثناء المقابلة تكتب في ورقة و التي تأخذ إلى القنصل الذي يقرأ فقط هذه الورقة و من خلالها يقرر هل يقبل ملفك أو يرفضه . أما بالنسبة للإستعدادات فإني أنصحك بأن تنتبه لأمرين مهمين جدا و هما :

  • ان تعرف التفاصيل الكاملة حول الشخص الذي إخترته كضامن لك أو صاحب المورد المالي الخاص بك , فإذا قلت لك كامل التفاصيل فإني أقصد : معرفة مجال عمله , المكان الذي يعمل فيه , يجب أيضا أن تعرف كم تبلغ أجرته بالتحديد , عدد أولاده , هل المنزل الذي يقطن فيه ملكه أو فقط مستأجر .... , كل هذه الأمور و غيرها يجب أن تكون على دراية بها لتجيب عنها في المقابلة لتبين لهم أنك تعرف هذا الشخص جيدا سواء كان والد او والدتك أو عمك او عمتك او خالك او خالتك او اخوك او اختك .... .
  • أن تعرف التفاصيل الكاملة حول مسارك الدراسي في إسبانيا و ما هي خططك المستقبلية لأن هذا المخطط ستسأل عنها يوم المقابلة و ليس هذا فقط بل يجيب عليك معرفة اسم المدرسة التي ستدرس فيها ( سواء اللغة أو الماستر أو التكوين ... ) , بالإضافة الى اسم المكان التي توجد فيه هذه المدرسة و التخصصات التي توجد بها و التخصص الذي إخترته و ماهي المواد التي ستدرسها في هذا التخصص , و فيما بعد ماذا ستفعل .... كل هذا لتقنعهم أن هدفك الرئيسي و الوحيد هو الدراسة ولا شيء غير الدراسة .

أسئلة المقابلة و الأجوبة الأفضل لهذه الأسئلة :

قبل أن أحدثكم عن الأسئلة يجب أن أذكر لكم شيء مهم وهو أن هندامك و لباسك يلعب دور كبير في هذا الأمر , لا تنسى يا صديقي أن تلبس لباسا أنيقا و محترم يوم المقابلة , و أيضا أثناء دخولك تحدث بطريقة لبقة و اطلب الإذن قبل الجلوس و هنا تبدأ المقابلة و أول سؤال سيطرح عليك هو : هل تتحدث الإسبانية ؟ فإذا كانت غايتك من الدراسة في إسبانيا هي دراسة الماستر و الجامعة او التكوين المهني و كان جوابك هو : لا أتحث الإسبانية فالرفض هو مصيرك بدون أي نقاش , أما إذا كان غرض هو دراسة اللغة في إسبانيا في هذه الحالة يحضرون لك مترجم أو يجرون معك مقابلة باللغة العربية أو الفرنسية حسب إختيارك و ذلك حسب القنصلية , و هنا تبدأ الأسئلة :

  • اول نوع من الأسئلة هي الأسئلة الشخصية من قبيل : ما اسمك ؟ كم عمرك ؟ اسم الاب ؟ اسم الأم؟ عدد إخوانك؟ في أي مجال يشتغل والدك او والدتك ؟ الأجر الذي يشتغل به والديك ؟ ..... و غيرها من الأسئلة الشخصية و التي هي في الحقيقة أسئلة سهلة و لا أظن أن أي شخص قد يخطأ في الإجابة عنها .
  • بعدها ينتقلون بك للنوع الثاني و هي الأسئلة المتعلقة بمسارك الدراسي : و هنا تبدأ الأسئلة المتعلقة بكل ما درسته سابقا : أين درست ؟ ما هو مستواك الدراسي ؟ ما هو التخصص الذي درسته ؟ و ذلك لمعرفة هل التخصص الذي درسته سابقا هو نفس التخصص الذي تريد متابعته في إسبانيا أم ليس لهما اي علاقة و هذه المسئلة تثير بعض الشكوك عندهم , فكيف لك ان تكون قد درست في مجال المعلوميات مثلا و انت تريد إكمال الدراسة في إسبانيا في مجال السياحة على سبيل المثال فأي علاقة بين هذه و تلك و بالتالي يكون مصيرك الرفض , الا إذا قدمت لهم تفسيرا مقنعا على سبيل المثال أن تقنعهم انك تريد دراسة السياحة لأني أريد فتح مكتب خاص بالسياحة في المغرب و أريد أن اتعلم من دولة هي الأفضل في هذا المجال و غيرها من الحجج المقنعة , في هذه الحالة يمكنهم أن يقتنعوا بهذا التغيير في التخصص الذي تريد دراسته و المختلف عن تخصصك السابق , لذلك يجب أن تدرس مسارك الدراسي بعناية فائقة . ثم ينتقلون معك إلى الأسئلة المتعلقة بخطتك الدراسية المستقبلة كـ : ما هو التخصص الذي تريد دراسته في إسبانيا ؟ و لماذا إسبانيا بالضبط ؟ و لماذا هذا التخصص ؟ , و بالنسبة للجواب المتعلق بالسبب الذي جعلك تختار إسبانيا يجب أن يكون جواب تحاول فيه أن تمجد هذا البلد و أن تشرح لهم أن إسبانيا ذات جودة و مستوى عالي من حيث الدراسة و أنها تضم أفضل الجامعات في العالم , بالإضافة الى كونها ذات حضارة عريقة خاصة و أن لها علاقة كبيرة بالشعوب العربية و أن مناخها لا يختلف كثيرا عن المناخ في شمال إفريقيا و غيرها من الأسباب الأخرى .... .
  • و هناك سؤال أخر أعتبره السؤال الفخ و هو كتالي : ماذا ستفعل بعد إنتهاك من الدراسة ؟ و هنا أصدقائي لابد لكم أن تعرفوا أنهم لا يريدون منك البقاء في إسبانيا أو أوروبا بصفة عامة لذلك يجب أن تقنعهم بشتى الوسائل أنه بعد إنتهائك من الدراسة فإن هدفك الأساسي هو العودة للمغرب من اجل توظيف ما تعلمته في إسبانيا في بلدك حتى لو جاءتك فرصة عمل هناك , و غيرها من الاسباب الاخرى التي من خلالها تقنعهم بأن العودة لبلدك هي خطتك الرئيسة.
  • و النوع الأخير من الأسئلة تتعلق بالضامن أو موردك المالي : من هو الضامن الخاص بك ؟ ما علاقتك به ؟ هل لديه أي أملاك ؟ هل ستقطن معه في حالة كان يقيم في إسبانيا ؟ .... , و فالنهاية أريد ان انصحك ان لا تظهر لهم ضعفك و أن كل امالك و احلامك تتعلق بالهجرة الى إسبانيا بل تعامل معهم بشخصية قوية وأظهر لهم أن لديك موارد مالية كافية تخولك للعيش في إسبانيا بكل سهولة , و أنك على إستعداد تام لهذه التجربة كيفما كانت , وبالتالي فهم يقتنعون تماما بأن هذا الشخص لديه موارد كافية و غايته حقا هي الدراسة فلماذا سيرفض ملفه بل على العكس فهو يستوفي كل الشروط المطلوبة بالتالي يقبل ملفك بكل تأكيد و بدون نقاش .

و في الأخير يا صديقي كن تلقائي و جوابك يجب أن يكون مختصرا و أجب عن السؤال فقط لا اقل و لا أكثر , فكثرة الكلام قد توقعك في موقف قد تندم عليه أو في جواب لم تكن تحسب له حساب , و هنا قد نكون قد وصلنا الى أخر هذا المقال و كالعادة أتمنى لكم التوفيق و مسيرة موفقة إنشاء الله .